Search
 
 

Display results as :
 


Rechercher Advanced Search

Latest topics
» I LOVE KOREA
Tue Nov 24, 2009 11:54 am by Admin

» my dishes from algerian kitchen
Sat Apr 04, 2009 12:22 pm by Admin

» busan___부산
Thu Apr 02, 2009 1:39 pm by Admin

» download file from islamhouse
Wed Mar 18, 2009 11:48 pm by Admin

» arabic english islame
Wed Mar 18, 2009 11:45 pm by Admin

» allah's names
Fri Feb 06, 2009 12:51 pm by Admin

» some website for islam
Fri Feb 06, 2009 12:45 pm by Admin

» see a truth about palestine
Fri Feb 06, 2009 12:43 pm by Admin

» quraan el kora'an
Fri Feb 06, 2009 12:30 pm by Admin

Shopmotion


Navigation
 Portal
 Index
 Memberlist
 Profile
 FAQ
 Search
Affiliates
free forum
 


Who is online?
In total there is 1 user online :: 0 Registered, 0 Hidden and 1 Guest

None

[ View the whole list ]


Most users ever online was 15 on Wed Jun 12, 2013 6:30 am

مسجد الفتح في هولندا

View previous topic View next topic Go down

مسجد الفتح في هولندا

Post  Admin on Fri Jan 09, 2009 2:51 pm

سيف الدين يوسف
مقالات للكاتب
مقالات ذات صلة
تاريخ الإضافة: 10/07/2007 ميلادي - 26/6/1428 هجري
زيارة: 589

في الثاني عَشَرَ مِنْ يُونية - حُزَيْرَانَ المُصَادِفِ لِلسَّابِعِ والعِشْرِينَ مِنْ جُمَادَى الأُولَى 1428هـ بَلَغَ عَدَدُ سُكَّانِ مَدِينَةِ أمرسفورت (Amersfoort) - مُحافَظَة أترخت) 140000 مِائَةً وأَرْبَعِينَ أَلْفًا، حَدَثٌ فَرِيدٌ بِالنِّسْبَةِ لِلبَلَدِيَّةِ والمُهْتَمِّينَ بِالدِّيمُغْرافِيه، وَبَعْدَ هذا الحَدَثِ بِثَلاثَةِ أَيَّامٍ - أيْ في الخَامِسَ عَشَرَ مِنْ يونية الثّلاثِينَ مِنْ جُمَادَى الأُولَى - تَمَّ افْتِتاحُ مَسْجِدِ الفَتْحِ على الطِّرازِ المَغَارِبِيِّ الإسْلامِيِّ ذِي المِئْذَنَةِ المُسْتَطِيلَةِ العِمْلاقَةِ، وَالقُبَّةِ الزُّجاجِيَّة الفَرِيدَةِ مِنْ نَوْعِها.

وَبِذَلِكَ تَمَّتْ فَرْحَةُ كَثِيرٍ مِنَ المُسْلِمِينَ مِنْ أَفْرادِ الجَالِيَةِ في هَذِهِ المَدِينَةِ وَمَا جَاوَرَهَا مِنْ قُرًى.

فَقَبْلَهَا كانَتْ أَفْرَادُ الجَالِيَةِ تُصَلِّي في مَسْجِدٍ صَغِيرٍ - بَيْتٍ علَى الطِّرازِ الهُولَنْدِيِّ - كَانَ قَدْ تَمَّ شِراؤُهُ وَحُوِّلَ إلى مَسْجِدٍ. وَكَانَ المَكَانُ يَضِيقُ بِالمُصَلِّينَ خَاصَّةً في رَمَضَانَ وَالأَعْيَادِ وَالمُنَاسَبَاتِ الإِسْلَامِيَّةِ الأُخْرَى.

أمَّا المَسْجِدُ الجَدِيدُ فَوَاسِعٌ جِدًّا، وَيَتَّسِعُ لِأَكْثَرَ مِنْ أَلْفِ مُصَلٍّ, وَالمَسْجِدُ آيَةٌ في العُمْرَانِ فَمَنْظَرُه جَذَّابٌ جِدًّا.

وَهُنَاكَ مِساحَةٌ وَاسِعَةٌ لِتَرْكِينِ السَّيَّاراتِ، وَفِيهِ بَرَّادٌ لِلْمَوْتَى، وَيَهْتَمُّ المَسْجِدُ؛ مِثْلَ كَثِيرٍ مِنَ المَسَاجِدِ في أُورُوبَّا بِتَعْلِيمِ القُرْآنِ وَالعَقِيدَةِ، وَاللَّغُةِ العَرَبِيَّةِ لِلتَّلامِيذِ يَوْمَيِ السَّبْتِ وَالأَحَدِ، وَيَقُومُ المَسْجِدُ بِنَشَاطَاتٍ أُخْرَى كَالرِّياضَةِ، وَنَشَاطَاتٍ اجْتِمَاعِيَّةٍ أُخْرَى وَإِلْقَاءِ المُحَاضَرَاتِ.

وَقَدْ تَنَاوَلَتْ جَرِيدَةُ (مَدِينة أمرسفورت) (Destad Amersfoort) الحَدَثَ وَقَدَّمَتْ تَقْرِيرًا كامِلاً عنِ المَوْضوعِ تَحْتَ عُنْوَانِ: "نُرِيدُ أَنْ نَتَمَتَّعَ بِالشَّفَافِيَّةِ" - المَسْجِدُ الجَدِيدُ أَكْثَرُ مِنْ مَكَانٍ لِلصَّلاةِ.

فَتَحَ المَسْجِدُ الجَديدُ أَبْوَابَهُ لِلْجِيرَانِ وَالْمُهْتَمِّينَ في المَدِينَةِ بَعْدَ 28 عامًا قَضَتْهَا الجَالِيَةُ في مَكَانٍ صَغِيرٍ وَضَيِّقٍ.

الجَالِيَةُ المَغْرِبِيَّةُ تَمْلِكُ الآنَ حَقًّا مَسْجِدًا؛ بِحَيْثُ تَسْتَطِيعُ الجَالِيَةُ أَنْ تُمَارِسَ نَشَاطَاتٍ أُخْرَى غَيْرَ دِينِيَّةٍ؛ مِثْلَ النَّشَاطِ الاجْتِمَاعِيِّ والتَّعْلِيمِيِّ وَالرِّياضِيِّ.

وَقَدْ رَدَّ السَّيِّدُ عُمَرُ بوسغلاني - مُدِيرُ جَمْعِيَّةِ وَمَسْجِدِ الفَتْحِ - على السُّؤَالِ التَّالِي: مَا هُوَ شُعُورُكَ؟:

بِأَنَّ الصَّلاةَ وَاحِدَةٌ فِي كُلِّ مَكَانٍ، وَلَكِنِّي عِنْدَمَا آتِي إِلَى هَذَا المَسْجِدِ يَتَمَلَّكُنِي شُعُورٌ آخَرُ، وَأَشْعُرُ بِالنَّشْوَةِ وَالثِّقَةِ وَالفَرْحَةِ.

وَقَدْ لاحَظَ السَّيِّدَانِ إِسْماعِيلُ الكلني وَعَبْدُالكَرِيمِ الكرطي أَنَّ المُرْتَادِينَ إِلَى المَسْجِدِ في تَزَايُدٍ مُسْتَمِرٍّ مُنْذُ الانْتِقَالِ إلى المَسْجِدِ الجَدِيدِ.

وَيُضيفُ السَّيِّدُ الكرطي أَنَّ الجَالِيَةَ المَغَارِبِيَّةَ فَخُورَةٌ بِمَا حَقَّقَتْهُ، وَالطَّرِيقُ كَانَ طَوِيلاً وَلَكِنْ فِي النِّهَايَةِ حَصَّلْنَا الكَثِيرَ، فَمُسَاعَدَةُ المُتَطَوِّعِينَ وَالمُسَانَدَةُ المَالِيَّةُ مِنْ جَمِيعِ أَعْضَاءِ الجَمْعِيَّةِ يَجْعَلُكَ تَشْعُرُ بِالسَّعَادَةِ.

إِنَّهُ مَبْنًى جَمِيلٌ، هُنَاكَ مُتَّسَعٌ لِلْجَمِيعِ، وَهَذَا ما يَجْعَلُ المَرْءَ يَشْعُرُ بِالتِّرْحَابِ هُنَا.

إِلى جَانِبِ المُصَلَّى (تَحْتُ) هُنَاكَ مُصَلًّى لِلنِّسَاءِ (فَوْقُ)، وَإِلى جَانِبِ ذَلِكَ هُنَاكَ أَقْسَامٌ أُخْرَى لِلتَّعْلِيمِ.

وَيَقُولُ السَّيِّدُ إِسْماعِيلُ عُضْوُ اللَّجْنَةِ الرِّيَاضِيَّةِ: إِنَّ اللَّجْنَةَ تُنَظِّمُ مُبَارَيَاتٍ لِكُرَةِ قَدَمِ الصَّالاتِ لِلشَّبَابِ، وَاللَّعِبُ غَيْرُ مُقْتَصِرٍ على المُسْلِمِينَ فَقَطْ؛ فَهُنَاكَ هُولَنْدِيُّونَ وَسُورِينامِيُّونَ، وَيُضِيفُ بِأَنَّ اللَّجْنَةَ سَتَحْصُلُ عَلَى قِسْمٍ لِلشَّبَابِ، وَمَكْتَبَةٍ سَيَتِمُّ فِيهَا تَنْظِيمُ بَعْضِ النَّشَاطَاتِ المَسَائِيَّةِ مَعَ شُرْبِ الشَّايِ.

وَيَقُولُ: دُعِيتُ مِنْ قِبَلِ الإِدَارَةِ لِأَنَّنِي كُنْتُ نَاشِطًا اجْتِمَاعِيًّا في الحَيِّ، وَهُناكَ مَجْمُوعَةُ عَمَلٍ لِلشَّبَابِ، وَهَذِهِ المَجْمُوعَةُ تَقُومُ بِتَرْجَمَةِ الخُطْبَةِ مِنَ العَرَبِيَّةِ إلى الهُولَنْدِيَّةِ، وَتُلْقَى بَعْدَ صَلاةِ الجُمُعَةِ مُبَاشَرَةً، وَيَتِمُّ تَرْجَمَتُهَا كَذَلِكَ إلى اللُّغَةِ الأمَازِيغِيَّةِ (البَرْبَرِيَّةِ) بِحُكْمِ أَنَّ غَالِبِيَّةَ الجَالِيَةِ المَغْرِبِيَّةِ في هَولَنْدَا مِنَ الأَمَازِيغِ (البَرْبَرِ)، وَتُلْقَى يَوْمَ الأَحَدِ بَعْدَ الظُّهْرِ، وَالنِّسَاءُ سَيُنَظِّمْنَ نَشَاطَاتِهِنَّ قَرِيبًا أَيْضًا.

وَالإِدَارَةُ مَشْغُولَةٌ بِتَنْفِيذِ المَشَارِيعِ كَافَّةً، فَهُنَاكَ حَاجَةٌ إلى تَعَلُّمِ العَرَبِيَّةِ مِنْ قِبَلِ البَعْضِ وَالبَعْضُ الآخَرُ إلى الهُولَنْدِيَّةِ.

وفي آخِرِ المَقَالِ يَقُولُ السَّيِّدُ الكرطي: (نُرِيدُ أَنْ نُرِيَ الآخَرِينَ أَنَّنَا في قَلْبِ المُجْتَمَعِ وَنَظْهَرَ بِشَكْلٍ مُتَنَاسِقٍ مَعَ الآخَرِينَ).

وَنُرِيدُ أَنْ نَكُونَ مُنْفَتِحِينَ وَشَفَّافِينَ، هَذَا البِنَاءُ يَجِبُ أَلاَّ يُوَسِّعَ الهُوَّةَ، وَلَكِنْ بِالمُحَافَظَةِ على هُوِيَّتِنَا يُمْكِنُ أَنْ نَبْنِيَ جِسْرًا.
في استطلاع أجري على 1155 شخصًا لصالح قناة (RTL ) الهولندية، اتضح أن الهولنديين أصبحوا في السنوات الأخيرة ينظرون إلى المسلمين بشكل أكثر إيجابية.

فيُظهر الاستطلاع أن خُمس الهولنديين تقريبًا يتحدثون بشكل إيجابي عن المسلمين، والربع تقريبًا يتحدثون بشكل سلبي، وهذه النسبة تعدُّ إيجابية مقارنة بعام 2006م؛ حيث كان حوالي 40 % تقريبًا ينظرون بشكل سلبي إلى المسلمين، وكانت نسبة الذين يتحدثون بشكل إيجابي عن المسلمين 14% فقط.

وفي بداية شهر أبريل (نيسان) 2008م، وبعد ظهور فيلم (فتنة) المسيء للإسلام، كانت نسبة الإيجابيين 26%، ونسبة السلبيين 19%.
بعد عرض فيلم "فتنة" زيادة الإقبال على القرآن الكريم في هولندا
خبر مترجم من اللغة الهولندية
المصدر: جريدة دليلي (السنة 2 / عدد 4) باللغتين العربية والهولندية.
مقالات للكاتب
مقالات ذات صلة
تاريخ الإضافة: 02/06/2008 ميلادي - 29/5/1429 هجري
زيارة: 254

بعد الإعلان عن فيلم "فتنة" وعرضه تزايد الإقبال على اقتناء القرآن الكريم في "هولندا" من طرف المسلمين وغير المسلمين، وبالخصوص على القرآن المسجل على (mp3)؛ فأصبح أكثر شعبية.

ويمكن بواسطة آلة (mp3) الإنصات لترتيل وتجويد القرآن الكريم، وفي نفس الوقت يمكن قراءة نص القرآن الكريم وترجمة معانيه بمختلف اللغات ومنها اللغة الهولندية.

كما تُقدم آلة (mp3) توضيحات لبعض مبادئ الدين الإسلامي، بفضل القرآن المسجل على (mp3)، فيصبح محتواه سهل المنال بالنسبة للجميع، سواء لمسلمي الجيل الثاني، الذين غالبًا ما لا يتقنون العربية المكتوبة أو لغير المسلمين ذوي الفضول من أجل التعرف على ما يحتويه القرآن، زيادة على هذا؛ فهذه النسخة الرقمية المدمجة من القرآن الكريم تتوافق جيدًا مع العالم الإلكتروني الذي ترعرع فيه هؤلاء الشباب، وهي سهلة الاستعمال حتى للكبار.

يقول المستورد الوحيد للقرآن المسجل على (mp3) في "هولندا": إنه منذ الضجة التي أحدثها الفيلم المذكور بيعت نسخ من القرآن الكريم بآلة (mp3) عشرة أضعاف مقارنة مع عدد النسخ التي تباع عادة.
المساجد وعقود الزواج في هولندا
خبر مترجم من اللغة الهولندية
المصدر: موقع اليقين الهولندي.
مقالات للكاتب
مقالات ذات صلة
تاريخ الإضافة: 08/07/2008 ميلادي - 6/7/1429 هجري
زيارة: 297

سيتوقف مسجد السنة في مدينة دِنْهَاخ "لاهاي" عن عقد القران بين العروسين - حسب الشريعة الإسلامية - إلا إذا عُقِد أولاً بشكل رسمي في البلدية والسجل المدني للدولة.

هذا ما وعد به القائمون على المسجد، لرئيس بلدية المدينة "يوزياس فان آرتسن"، بعد حديثه معهم.

فعقود الزواج التي تتم في المساجد غير قانونية، وفي حال الزواج غير القانوني قد تضيع حقوق المرأة؛ مثل حقها في النفقة في حال الطلاق، أو الظلم في قسمة أثاث المنزل مثلاً.

وقال رئيس البلدية بأنه يثق بمديري المساجد بأنهم تحملوا هذه المسؤولية على عاتقهم ولن يتم مراقبة المساجد في هذا الأمر.

وقال مسؤول في إدارة مسجد السنة: إنه سيطلب من العروسين إظهار وثيقة الزواج الصادرة عن البلدية أولاً، قبل أن يتم عقد قرانهما حسب الشريعة الإسلامية.
هولندا: لعبة (فيديو جيم) جديدة تصنف المسلمين كإرهابيين
المصدر: صحيفة الوطن السعودية http://www.alwatan.com.sa
مقالات ذات صلة
تاريخ الإضافة: 24/09/2008 ميلادي - 25/9/1429 هجري
زيارة: 237


أثارت لعبة جديدة لـ"الفيديو جيم" انتشر بيعها بمحلات بيع لعب الأطفال بـ"هولندا" وعلى الإنترنت - موجة جديدة من الغضب الإسلامي في البلاد، بسبب تشويهها صورة المسلمين، وتصويرهم في عيون الأطفال بأنهم إرهابيون يقتلون الناس في المساجد, بكل أنواع الأسلحة، دون مبالاة لحرمة هذه المساجد.

ويطلق على اللعبة اسم "فيلدرز"، وهو اسم زعيم حزب اليمين المتطرف الذي أنتج نهاية مارس الماضي فيلمًا حاول الإهانة باسم (فتنة).





وتبدأ خطوات اللعبة بأن يدخل "فيلدرز" مسجدًا مليئًا بالنساء المنتقبات والرجال ذوي اللحى يصطفون على الجانبين؛ حيث يبادر أحدهم وهو يجر خروفًا بجانبه، بقتل "فيلدرز" من خلال إطلاق الرصاص عليه؛ لأنه ليس مع المسلمين بل ضدهم، ثم يبدأ المسلم الملتحي وآخرون معه بإطلاق النيران على كل الرموز التي تمثل القومية الهولندية أو اقتصادها، مثل إطلاق النيران على علم "هولندا"، وعلى قطعة جبن وهي من أهم المنتجات الصناعية الهولندية، وعلى زهرة تيوليب (أقحوان)، التي تُمَثِّل أيضًا أهم أنواع الزهور في "هولندا".

Admin
Admin

Posts : 166
Join date : 2008-11-21

View user profile http://hanguk.ahlamontada.net

Back to top Go down

View previous topic View next topic Back to top


 
Permissions in this forum:
You cannot reply to topics in this forum